مكمل فطر الريشي لمحاربة السرطان

فطر الريشي من أهم الفطور الطبية على الإطلاق, وينتشر بشكل كبير في المنطقة الآسيوية وله العديد من الفوائد الصحية خاصة من خلال تعزيزه عمل الجهاز المناعي ومحاربة السرطان, ونقدم لكم في هذه المقالة توضيحاً حول مكمل فطر الريشي الغذائي والذي يعتبر من أكثر المكملات مبيعاً في موقع أي هيرب.

فطر الريشي reishi الأكثر مبيعا في اي هيرب

 

  1. ما هو فطر الريشي؟

فطر الريشي أو ما يعرف باسم Ganoderma Lucidum أو Lingzhi هو فطر ينمو في المناطق الحارة والرطبة من القارة الآسيوية, ويستخدم هذا الفطر منذ اكثر من 2000 سنة كإحدى انواع التوابل في المطبخ الآسيوي وخاصة مثلاً في الصين واليابان, ويتميز هذا الفطر بطعم كثيف وحاد أو مر قليلاً وبالتالي يمكن تناوله مع القهوة أو زبدة جوز الهند أو حليب اللوز الحلو او الشوكولا الساخنة للتخفيف من طعمه المر, ويمكن استخدام أجزاء الفطر المتواجدة فوق التربة أو الأجزاء التي تكون تحت التربة كمكونات طبية.

يحتوي فطر الريشي على مجموعة من المركبات الفعالة والتي تعد مسؤولة عن فوائده الصحية, ومن أهم هذه المركبات نذكر: التربينات الثلاثية وعديدات السكاريد والببتيدوغليكان.

يمكن تناول فطر الريشي مباشرةً بشكله الطازج, ولكن يمكن أيضاً أن يتواجد بشكل مسحوق من خلاصة الفطر أو بشكل مكملات غذائية مثل مكمل ريشي Reishi المتوفر في موقع أي هيرب.

  1. ما هي فوائد مكمل فطر الريشي؟

يتمتع فطر الريشي بفوائد صحية متعددة تم إثباتها من خلال الدراسات والأبحاث العلمية وأهمها:

  • تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم

يشتهر فطر الريشي بمساندته لعمل الجهاز المناعي حيث يمكن أن يؤثر على التركيب الجيني لكريات الدم البيض والتي تعد الجزء الأساسي في عمل الجهاز المناعي.

يمكن أن يغير فطر الريشي أيضاً من بعض مسارات الالتهاب داخل الكريات البيض, وقد أثبت بحث أُجري على مرضى السرطان قدرة بعض المركبات الفعالة في فطر الريشي على زيادة نشاط إحدى أنواع الكريات البيض والتي تدعى الخلايا القاتلة الطبيعية, وتتمتع هذه الخلايا بقدرتها على محاربة الإنتانات والسرطانات في الجسم, ويمكن أن يؤثر مكمل فطر الريشي في الوقاية من حدوث أمراض المناعة الذاتية.

وجدت دراسة علمية أخرى أنَّ فطر الريشي يمكن أن يزيد من عدد الكريات البيض والتي تدعى اللمفاويات لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم, ورغم أنَّ معظم الفوائد الصحية لفطر الريشي في تحسين عمل الجهاز المناعي تظهر عند المرضى إلا أنّ مكمل فطر الريشي يمكن أن يعزز دفاعات الجهاز المناعي عند الأشخاص الأصحاء حيث وجدت دراسة علمية أن فطر الريشي يمكن أن يحسن وظيفة اللمفاويات عند الرياضيين الممارسين للرياضات المجهدة والشديدة مما يساعد على محاربة الإنتانات والسرطان لديهم.

  • يتمتع مكمل فطر الريشي بخصائص مضادة للسرطان

يستهلك معظم الناس الفطور بسبب خصائصها المحتملة المضادة للسرطان, فقد توصل بحثاً علمياً أُجري على أكثر من 4000 مريض مصاب بسرطان الثدي تمكنوا من محاربة السرطان أنَّ 59% منهم قد تناولوا فطر الريشي, حيث يؤدي هذا الفطر إلى موت الخلايا السرطانية.

يمكن أن يفيد مكمل فطر الريشي في محاربة سرطان البروستات بسبب تأثيراته على هرمون التستوستيرون, كما أنّه قد يلعب دوراً في منع حدوث سرطان الكولون والمستقيم.

أظهرت إحدى الدراسات العلمية أنَّ تناول مكمل فطر الريشي لمدة عام كامل يمكن أن يقلل من عدد وحجم الخلايا الورمية في الأمعاء الغليظة, ويمكن أن تعود الفعالية المضادة للسرطان لفطر الريشي لقدرته على زيادة نشاط كريات الدم البيضاء والتي تساعد على محاربة السرطان وتحسين نوعية الحياة لدى مرضى السرطان.

يؤكد الباحثون أنّه يجب استهلاك مكمل فطر الريشي إلى جانب المعالجة التقليدية المعتمدة للسرطان ولا يعد بديلاً عنها.

  • يمكن أن يحارب مكمل فطر الريشي التعب والاكتئاب

يمكن أن يحسن تناول فطر الريشي من نوعية الحياة بسبب قدرته في المساعدة على تخفيف الشعور بالتعب والاكتئاب, فقد تمت دراسة تأثير مكمل فطر الريشي على 132 شخص مصابين بالوهن العصبي وهي حالة مرضية يعاني فيها المصاب من الالم والصداع وفرط الإثارة والدوخة, ووجدت الدراسة أن مكمل فطر الريشي قد خفف الشعور بالتعب والألم لدى المرضى بعد 8 أسابيع من تناوله.

خفَّف مكمل فطر الريشي أيضاً العشور بالتعب وحسَّنَ نوعية الحياة لدى مجموعة من مرضى سرطان الثدي بعد 4 أسابيع من تناول المكمل وفق إحدى الأبحاث العلمية, وقد خفف فطر الريشي أيضاً الشعور بالقلق والاكتئاب لدى هؤلاء المرضى.

فوائد صحية أخرى محتملة يتمتع بها مكمل فطر الريشي وتتضمن:

  • تعزيز صحة القلب

وجدت دراسة علمية استمرت لمدة 12 أسبوع وشارك فيها 26 شخص أنّ بعد تناولهم فطر الريشي قد ارتفع لديهم سويات الكوليسترول الجيد HDL وتناقص مستوى الشحوم الثلاثية (الغليسيريدات), في حين أشارت دراسة اخرى أجريت على أشخاص أصحاء عدم وجود تحسن في العوامل المؤهبة لحدوث المخاطر القلبية, وبالتالي مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير.

  • ضبط سكر الدم (الغلكوز)

أشارت دراسات علمية عديدة إلى أنّ المركبات الفعالة في فطر الريشي يمكن أن تقلل من سويات سكر الدم وفق تجارب أجريت عند الحيوانات وعند البشر أيضاً, ولكن هناك عدة دراسات  تثبت عدم تأثير فطر الريشي على سكر الدم وبالتالي بحاجة إلى دراسات أكثر لإثبات ذلك.

  • خصائص مضادة للأكسدة

تعد مضادات الأكسدة عبارة عن جزيئات يمكن أن تمنع وصول الأذية والضرر إلى الخلايا لأنها تمنع حدوث الشدة التأكسدية والتي تؤدي لحدوث الامراض المزمنة, ويمكن ان يتمتع فطر الريشي بخصائص مضادة للأكسدة وفق الدراسات العلمية , في حين أشارت دراسات اخرى لعدم حدوث تغير في أنزيمات الأكسدة الدموية بعد تناول الفطر لمدة 4-12 اسبوع.

  • تأثيرات أخرى

قد يساعد مكمل فطر الريشي بالمشاركة مع علاجات أخرى في علاج سرطان البروستات وتحسين نوعية الحياة لدى مرضى سرطان الرئة ولمكافحة الامراض التي تسببها فيروسات الورم الحليمي البشري HPV وفيروس الحلأ التناسلي وفيروس الهربس المسبب للحمى و نزلات البرد, في حين ليس له تأثرات محسنة لدى مرضى السكري أو مرضى الألزهايمر.

يساعد مكمل فطر الريشي على تحسين عملية النوم لأنه يخفف الشعور بالتعب ويخفف الشعور بالضغط والشدة, كما يمكن أن يخفف من ضغط الدم ويخفف من الامراض الرئوية مثل الربو والإنتانات الفيروسية مثل الإنفلونزا وفيروس نقص المناعة المكتسبة (فيروس الإيدز), وعموماً قد تختلف حدوث هذه التأثيرات حسب عمر الشخص ونوع الفطر وطريقة تناوله.

بسبب الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي يتمتع بها فطر الريشي يمكن ان يخفف من ظهور التجاعيد ويحافظ على الصحة بشكل عامو وبالتالي إطالة العمر والحفاظ على بشرة رائعة مع الوصول إلى سن متقدم, ويساعد أيضاً بتحسين عمل الذاكرة وتعزيز وظيفة الدماغ وبالتالي تخفيف الإصابة من الامراض العصبية المزمنة والتي قد تحدث مع التقدم في العمر, بالإضافة إلى تحسين المزاج والحفاظ على صحة الأمعاء والكليتين.

  1. ما هو مكمل فطر الريشي Reishi المتوفر في موقع أي هيرب؟ 

يعتبر مكمل فطر الريشي Reishi من منتجات شركة Nature’s Answer العالمية, ويتوفر بشكل عبوة تحتوي على 60 كبسولة نباتية, وتحتوي الكبسولة الواحدة على 1000 ملغ من مزيج خلاصة فطر الريشي (غانوديرما لوسيدوم) المستخلصة من الثمار بكمية 120 ملغ مع خلاصة الفطر المستخلصة من كامل الفطر بكمية 880 ملغ

يعتبر مكمل غذائي نباتي 100%, ومصنع بالاستفادة من تقنية البصمة النباتية المتقدمة وفق شروط التصنيع الجيدة GMP, كما ان قشور الكبسولات تحتوي على سيللوز نباتي مع دقيق الأرز وسيليكات الكالسيوم.

يجب حفظ عبوة المكمل في مكان بارد وجاف, وفي مكان بعيد عن متناول الأطفال.

4.طريقة الاستخدام والجرعة المنصوح بها

يمكن أن تختلف جرعة مكمل فطر الريشي اعتماداً على نمط الفطر, وتظهر الجرعات الأعلى عند تناول الفطر مباشرةً بشكله الطازج حيث تتراوح عندها بين 25-100 غ, وعموماً ينصح باستخدام خلاصة الفطر بدلاً من الفطر كاملاً, حيث تكون الجرعة أقل بعشر مرات مقارنةً بالجرعة التي تظهر عند استهلاك الفطر كاملاً لأن 50 غ مثلاً من فطر الريشي تعادل نفسها 5 غ من خلاصة الفطر, وتتراوح جرعة الخلاصة بين 1.5-9 غ.

قد تحتوي بعض المكملات على جزء من خلاصة الفطر وفي هذه الحالة يتم استهلاك كمية أقل من كمية المادة الفعالة المدونة على عبوة المكمل, و بما أنَّ الجرعة المقترحة يمكن ان تختلف حسب شكل الفطر فمن المهم معرفة نوع الفطر المستخدم في المكمل, وفيما يتعلق بمكمل ريشي المتوفر في موقع أي هيرب فينصح بتناول كبسولتين منه مرتين في اليوم مع الطعام أو الماء أي بجرعة 2-4 غ.

5. الآثار الجانبية المحتملة لمكمل فطر الريشي

رغم شعبية فطر الريشي يتساءل البعض عن إمكانية حدوث تأثيرات جانبية معينة عند تناوله, وقد وجدت بعض الأبحاث أن التأثيرات الجانبية يمكن أن تبدأ بعد استمرار تناول الفطر لمدة 4 أشهر, وتعد هذه الآثار الجانبية عموماً بسيطة ومخاطرها قليلة مثل الانزعاج المعدي والاضطرابات الهضمية, ويمكن أن تؤدي بعض أنواع هذا الفطر لأذيات كبدية في حين ليس له تأثيرات أو خطر على الكلية, بينما يؤدي تناول مكمل فطر الريشي لمدة تصل إلى ستة أشهر لحدوث تفاعلات تحسسية مع حدوث جفاف في الفم والحلق والجيوب الأنفية بالإضافة إلى حدوث بعض الحكة والصداع لذا ينصح باستخدام المكمل لفترة طويلة لتجنب حدوث مثل هذه الآثار الجانبية.

يجب تجنب تناول مكمل فطر الريشي عند النساء الحوامل والمرضعات وذلك لعدم وجود دراسات كافية حول امان المكمل في مثل هذه الحالات, ويحذر تناوله أيضاً عند المصابين بأمراض الدم ومن يعانون من انخفاض ضغط الدم و الأشخاص الذين سيخضعون لعمليات جراحية, كما يمنع تناوله عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للسكر أو يعانون من اضطرابات في الجهاز المناعي, وقد يكون هناك تداخل محتمل عند تناول مكمل فطر الريشي مع مكملات غذائية أخرى مثل مكمل الجينكو وحبوب زيت السمك بسبب تأثيراها الخافض لضغط الدم أيضاً.

نؤكد على ضرورة الالتزام بجرعة مكمل فطر الريشي للحصول على فوائده لأن الجرعات العالية من المكمل قد تؤدي لحدوث نزف انفي أو نزف شرجي خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم انخفاض في تعداد الصفيحات الدموية.

يمنع تناول مكمل فطر الريشي عند الاشخاص الذين يتناولون الأدوية التالية:

  • الأسبرين
  • مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين
  • الوارفارين
  • الهيبارين

يبقى مكمل فطر الريشي من أكثر المكملات مبيعاً في موقع أي هيرب ويمكن الحصول عليه بسهولة, وتؤكد الأبحاث العلمية أنّ من أهم المركبات الواعدة في العلاج والوقاية من السرطان تتواجد في مكمل فطر الريشي .

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/reishi-mushroom-benefits

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-905/reishi-mushroom

https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/reishi-mushroom-uses-and-risks#1

https://hackspirit.com/reishi-mushroom/

https://us.foursigmatic.com/blog/reishi

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s