عشبة الماكا في مكمل منشط للقدرة الجنسية

عشبة الماكا من أهم الأعشاب الطبية التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة خاصة من خلال فوائدها في تحسين الحياة الجنسية, ويعود موطنها الأصلي إلى البيرو, ويمكن أن تتواجد عشبة الماكا بشكل مكمل غذائي مثل مكمل ماكا maca المتوفر في موقع أي هيرب ونستعرض فوائده وطريقة استخدامه عبر هذه المقالة.

1. ما هي عشبة الماكا ؟

تعرف عشبة الماكا بالاسم العلمي Lepidium meyenii ويطلق عليها أيضاً اسم الجنسنغ البارافي نسبة إلى موطنها الأصلي (البيرو), وتنمو في الشروط القاسية والجبال المرتفعة في البيرو وذلك في ارتفاعات قد تصل إلى أكثر من 13 ألف قدم (أكثر من 4000 متر).

تعد الماكا من الخضار التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية وهي نفس الفصيلة التي يتبع إليها البروكلي والملفوف واللفت, ولها تاريخ طويل في الاستخدام الغذائي والطبي في البيرو.

إنَّ الجذور هي الجزء الطبي والأكثر استخداماً من عشبة الماكا, ويتنوع لون الجذور متدرجاً بين اللون الأبيض واللون الأسود, ويتم تجفيف جذور عشبة الماكا واستهلاكها بشكل مسحوق, وتتوفر أيضاً بشكل كبسولات أو خلاصات سائلة.

image

زيادة القدرة الجنسية

زيادة الحيوانات المنوية

‎زيادة حركة الحيوانات المنوية

زيادة الخصوبة لدى النساء

2. القيمة الغذائية لمكمل maca

يتوفر مكمل ماكا في موقع أي هيرب بشكل كبسولات من إنتاج شركة Now Foods, وتحتوي العبوة الواحدة على 250 كبسولة نباتية, وتعادل الحصة الواحدة كبسولة فيها 500 ملغ من مسحوق جذور الماكا, وتعد الجرعة الملائمة من المكمل تناول كبسولة مرة أو 3 مرات يومياً أي ما يعادل جرعة 1.5 غ في اليوم.

يعد مكمل الماكا ذات قيمة غذائية عالية بسبب محتوى الجذور الغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية خاصة فيتامين C, والنحاس والحديد والبوتاسيوم وفيتامين B6 والمغنيزيوم, كما تعد جذور الماكا مصدراً جيداً للكربوهيدرات ومنخفضة المحتوى من الدهون بالإضافة إلى كمية من الالياف الغذائية, وتحتوي أيضاً بعض المركبات النباتية ذات الفوائد الصحية مثل الغلكوزينولات والمركبات الفينولية.

إنّ مكمل الماكا في موقع أي هيرب مصنع وفق شروط التصنيع الجيدة وخالٍ من الغلوتين والمواد المعدلة وراثياً ومن الحليب والمحار والبيض والأسماك واللحوم ومشتقاتها, وهو مكمل نباتي 100%.

من هنا تستطيع طلب المنتج 

http://sa.iherb.com/Now-Foods-Maca-500-mg-250-Veggie-Caps/9743?rcode=CGV594

كود خصم اي هيرب

CGV594

3. فوائد مكمل الماكا

 

  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء

يعد نقص الرغبة الجنسية مشكلة شائعة منتشرة بين الأزواج البالغين, ولكن هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي تزيد الرغبة الجنسية وأهمها مكمل الماكا, حيث أثبتت دراسة أُجريت عام 2010 شارك فيها 131 شخص قدرة جذور الماكا على زيادة الرغبة الجنسية بعد ست أسابيع على الأقل من تناول المكمل.

  • يزيد مكمل الماكا الخصوبة الجنسية عند الرجال

تتعلق الخصوبة عند الرجال بنوعية النطاف وكميتها, وقد أثبتت عدة دراسات علمية قدرة جذور الماكا على زيادة الخصوبة عند الرجال من خلال تحسين نوعية النطاف لدى الرجال سواء الأصحاء أو المصابين بالعقم.

وجدت إحدى الأبحاث العلمية التي أجريت على تسعة رجال أصحاء أنّه بعد تناولهم مكمل الماكا لمدة 4 أشهر قد ازداد عندهم حجم النطاف وكميتها و قدرتها على الحركة, وهذا يزيد من فرصة حدوث الإنجاب.

تفيد جذور الماكا أيضاً في حل مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال وذلك بعد استهلاك المكمل لمدة 12 أسبوع بجرعة 2.4 غ يومياً

  • يخفف مكمل الماكا من أعراض سن اليأس

يُعرف سن اليأس بأنه فترة العمر من حياة المرأة والتي تتوقف فيها الدورة الطمثية بشكل دائم, وتتناقص كمية الهرمون الانثوي (الأستروجين) خلال هذه الفترة مما يؤدي لحدوث أعراض سن اليأس, وتتضمن أهم هذه الأعراض حدوث الهبات الساخنة وجفاف المهبل وتقلبات في المزاج واضطرابات في النوم.

وجدت أربعة دراسات علمية قدرة مكمل الماكا في المساعدة على تخفيف أعراض سن اليأس عند مجموعة من النساء دخلن مرحلة سن اليأس وخاصة أعراض الهبات الساخنة واضطرابات النوم المتقطع, كما يمكن لمكمل الماكا ان يحافظ على صحة العظام عند النساء في هذه المرحلة العمرية مما يخفف خطر حدوث هشاشة العظام بعد سن اليأس, كما قد يخفف من حدوث ارتفاع في ضغط الدم لديهن.

  • يساهم مكمل الماكا في تحسين المزاج

بسبب قدرة مكمل الماكا على تخفيف الشعور بالقلق وأعراض الاكتئاب فإنّه يساعد على تحسين المزاج وخاصة عند النساء بعد سن اليأس, وتعود قدرة الماكا في تعديل المزاج إلى محتوى الجذور من الفلافونوئيدات وهي إحدى أهم المركبات الفينولية ذات الفوائد الصحية.

  • يعزز مكمل الماكا من طاقة الجسم والأداء الرياضي

يعد مكمل الماكا من المكملات الشائعة أيضاً بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين, وذلك بسبب وجود عدة دراسات أكدت فائدة جذور الماكا في زيادة الكتلة العضلية وقوة العضلات وتحسين الأداء الرياضي, فقد وجدت إحدى الدراسات ان تناول مكمل الماكا من قبل مجموعة من لاعبي الدراجات لمدة 14 يوم قد خفض من الزمن اللازم لإجراء رياضة ركوب الدراجات ذات مسافة 25 ميل (40 كم), وعموماً مازال هذا التأثير بحاجة إلى المزيد من الدراسات.

  • تساعد عشبة الماكا في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس

إن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس قد تؤدي لحدوث حروق وأذيات للجلد عند تعرضه إليها لفترات طويلة, ومع الزمن يحفز ذلك حدوث التجاعيد في البشرة وقد يزيد من خطر حدوث سرطان الجلد.

أثبتت إحدى الأبحاث العلمية أن خلاصة عشبة الماكا عند تطبيقها على الجلد لمدة 3 أسابيع فإنّها تحمي من خطر الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس, ويلعب محتوى العشبة من المركبات الفينولية والغلكوزينولات دوراً هاماً في تأثيرها الواقي من خطر أشعة الشمس وذلك بسبب التأثير المضاد للأكسدة الذي تتمتع به هذه المركبات.

لا تغني خلاصة الماكا عن ضرورة استخدام الواقيات الشمسية, وعموماً يظهر تأثيرها الحامي للجلد عند تطبيق خلاصة العشبة على الجلد وليس عند تناولها في الفم.

  • تحسن عشبة الماكا الذاكرة والقدرة على التعلم

قد تحسن عشبة الماكا من وظيفة الدماغ, ويستخدمها سكان البيرو بشكل تقليدي من أجل تحسين قدرة الأطفال على التعلم في المدرسة وزيادة تركيزهم, وقد أكدت الأبحاث العلمية صحة هذا التأثير, وأشارت أن جذور الماكا ذات اللون الأسود هي الاكثر فعالية من بقية الأنماط الاخرى في تحسين الذاكرة, وبالتالي يمكن الاستفادة منها في علاج الألزهايمر.

  • قد تقلل عشبة الماكا من حجم غدة البروستات

تتواجد غدة البروستات عند الرجال فقط, ولكن حدوث تضخم في البروستات يعد مشكلة صحية تسمى فرط تنسج البروستات الورمي قد تحدث مشاكل في مرور البول, وتزداد فرصة حدوث تضخم البروستات عند الرجال المسنين.

وجدت عدة دراسات علمية أن عشبة الماكا ذات اللون الأحمر يمكن ان تقلل من حجم البروستات وذلك بسبب محتواها المرتفع من مركبات الغلكوزينولات والتي تعد من المركبات النباتية ذات التأثير الصحي في خفض خطر حدوث سرطان البروستات.

4. أمان الاستخدام والتأثيرات الجانبية

تعد الماكا من الأعشاب الآمنة بشكل عام, ولكن استهلاك جذور الماكا الطازجة مباشرةً قد يكون له بعض التأثيرات الجانبية, لذا يُنصح بغلي الجذور قبل تناولها, أما مكمل الماكا يعتبر آمناً ولكن ينصح بعد استخدامه عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في الغدة الدرقية, وكذلك نفس الأمر بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات.

نلاحظ أنَّ مكمل الماكا في موقع أي هيرب يتمتع بفوائد صحية عديدة وأهمها زيادة الرغبة الجنسية وتحسين المزاج, وإنّ استخدام المكمل بطريقة صحيحة يضمن عدم حصول أية آثار جانبية, ونوصي كل زوجين يعانون من مشاكل الرغبة الجنسية ويريدون الإنجاب فإن الحل الأمثل لمشكلتهم هو مكمل الماكا .

المراجع المستخدمة:

https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-maca-root

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322511.php

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s